مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
عليك فاطمة شاركني بدمعة
صفحة 1 من اصل 1
عليك فاطمة شاركني بدمعة
يروى عن أحد المشايخ :
إعتدت أن أناجي صاحب الزمان عجل الله فرجه بمصائب أهل البيت عليهم السلام. وفي يوم من الأيام توجهت إليه بقلب مكسور وحزين وبدأت أناجيه بمصيبة الزهراء عليهاالسلام وصرت أتلوا بعض الأبيات في مصيبتها وقلت بأحدها أين أنت عن ضلع أمك الزهراءالمكسور فغفوت حينها ورأيت سيدي ومولاي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي: ياشيخ أتعلم أن ولدي صاحب الزمان كان يسمعك وفي طريقه إليك لكنك كسرت قلبه بذكرمصيبة ضلع الزهراء فلم يستطع الوقوف وخر على الأرض يبكي مصابها ، إعلم يا شيخ بأن لم يكسر ضلع من الزهراء ولكن قد كسر الجنب كله أما والله أن صوت تكسر أضلعها كصوت تصادم القوارير، فصحوت من منامي وأنا ابكي مصابها وألوم نفسي كيف قصرت بذكر المصيبة وبعد ذلك المنام صرت أذكر مصيبة الزهراء بكسر الجنب كله وليس ضلع.
إن مايثبت هذه الرواية قول أمير المؤمنين عليها السلام في رواية أخرى بأن الزهراء عليها السلام بعدحادثة الدار لم تستطع أن تنام على جنبها الأيمن لأن أضلعها قد كسرت.
إن ما تثبت هذه الرواية قول أمير المؤمنين عليها السلام في رواية أخرى بأن الزهراء عليهاالسلام بعد حادثة الدار لم تستطع أن تنام على جنبها الأيمن لأن أضلعها قد كسرت.
أين أنت يا مولاي يا صاحب الزمان وقد كسرت أضلاع أمك الزهراء ولا من ناصر ينصرها في محنتها,عجل يا مولاي وخذ بالثار بحق آهات المحسن بن علي(ع)...
وقال صدر الواعظين القزويني (المتوفى حدود 1330) ـ ما ترجمته ـ:
وأوصته (عليها السلام) أن لا يجرّدها حين الغسل، بل يغسّلها، وعليها قميصها، والسر في ذلك، كأنّها تقول بلسان الحال: يا عليّ! إنّي لشدّة محبّتي وشفقتي عليك أردت أن لا ينكسر خاطرك بشيء، ولذا فقد كتمت عنك آثار ضرب الغلاف والرفسة التي كانت بجسمي.
أيضرم النار بباب دارها * وآية النور على منارها
وبابها باب نبي الرحمة * وباب أبواب نجاة الأمة
بل بابها باب العلي الأعلى * فثم وجه الله قد تجلى
ما اكتسبوا بالنار غير العار * ومن ورائه عذاب النار
ما أجهل القوم فإن النار لا * تطفئ نور الله جل وعلا
لكن كسر الضلع ليس ينجبر * إلا بصمصام عزيز مقتدر
ووكز نعل السيف في جنبيها * أتى بكل ما أتى عليها
ولست أدري خبر المسمار * سل صدرها خزانة الأسرار
بالله ينبغي لها تبكي دما * ما دامت الأرض ودارت السما
لفقد عزها، أبيها السامي * ولاهتضامها وذل الحامي
أتستباح نحلة الصديقة * وإرثها من أشرف الخليقة
كيف يرد قولها بالزور * إذ هو رد آية التطهير
أيؤخذ الدين من الأعرابي * وينبذ المنصوص في الكتاب
فاستلبوا ما ملكت يداها * وارتكبوا الخزية منتهاها
يا ويلهم من غضب الجبار * بظلمهم ريحانة المختار
عجبا يستأذن الأمين عليهم ويهجم الخؤون
قال سليم، قلت: يا سلمان هل هجم القوم ولا استئذان
فقال: إي وعزّة الجبار وما على الزهراء من خمار
لكنها لاذت وراء الباب رعاية للستر والحجاب
فمذ رأوها عصروها عصرة كادت بنفسي ان تموت حسرة
تصيح: يا فضة اسنديني فقد وربي قتلوا جنيني
فأسقطت بنت الهدى ـ واحزناـ جنينها ذاك المسمى: "محسن نا"
ولم يرعها كلما قد فعلوا لكنها قد خرجت تولول
فانبعثت تصيح بين الناس خلوه او لأكشفن رأسي
ولو يشاء فرق الجموعا وترك العاصي له مطيعاً
بصولة ترى الجنين أشيبا تذكّر المنافقين "مرحباً"
وضربة يبرى لها اعناقها من قبلها "عمرو بن ود" ذاقها
لكنه امر من المختار ان يغمدن سيف ذي الفقار
يحق لمقلتي تهمي الدموعا ** على من رضّضوا منها الضلوعا
*******
يرضُ ضلوعَ فاطمةٍ جهارا ** و يُدخلُ بيتها حطباً و نارا
عجبتُ لمن إذا شهد المغارا ** يفروا و يُحرقوا البيت الرفيعا
********
هي الزهراءُ فاطمةُ البتولُ ** و من أوصى بنحلتها الرسولُ
أيغصبها و لا أحدٌ يقولُ ** اسأت ببضعة الهادي صنيعا
*******
لقد حكموا بليلٍ أو نهارِ ** بُكاها لا تَقَرُ بلا قرارِ
فكيف قرارها و الحطمُ جاري ** عليها و هي لم تُطِق الهجوعا
******
لقد هجموا عليها و هي حسرا ** و قادوا بعلها بالحبل قهرا
و ألقوا حملها بُغضا و كُفرا ** قضت و فؤادها أضحى مَروعا
*******
فمُذ قادوا علياً بالنجادِ ** عدت من خلفهم و الحزن بادي
ألا خلوا ابن عمي أو أنادي ** و اكشف للدعاءْ رأس الوجيعا
*******
دعت ما صالحٌ هو و الرسولُ ** و ناقته أجلّ و لا الفصيلُ
من الحسنين أو مني فقولوا ** إلى الأوثانِ قد عدتم رجوعا
********
فمالت دونها فغدى عليها ** بضربٍ منه سوَّد منكبيها
و أودع حُمرةً في مُقلتيها ** و قُرطاها به انتثرت جميعا
********
فأخرجها عليٌ للبقيعِ ** بأوراقِ الأراكةِ و الفروعِ
تُقيم هناك نافرة الدموعِ ** على من أورث الدنيا صدوعا
********
أتى نحو البقيع بها فلما ** رآى قطع الأراكةِ كان ظُلما
بنى بيتاً إلى الأحزانِ يُنمى ** لتبكي وسطه الهادي شفيعا
صبرك يا بقية أحمـــد *** تبكي دما بدك الدموع لفاطمة
فتجيبك الزهراء أي بني*** ما زلت في لحدي بنـــي متألمــــة
فيجيبها بلسان حاله روحي له الفداء :
آه..ألا يا أمي الزهراء *** أنـــــــــا فــــــــــــي حــــــالـك أدري
لأنـي صـاحب الأمـــر *** بصـــــــــــدري أحمــــــــل الصبــــــــرا
ولكــــن فتنــــي صبري *** وعيــــن لـــــــــــــم تـــــــزل عبــــــرى
لذلك الضلـــــع والكسر *** وهذه مهجتي تكوى بجمر الباب والنار
سيدي يا صاحب الزمان أيها المنتظر ..
آه... متى تظهر يا راعي الثار *** متى نورك يشع عالكون
وتصيح ضلـــع أمـــي الزهــــــراء *** مين كسّره وهيج مصابها
مين غصب حقها وطرحها الجنــ *** ــــين لطم خدها والجبين
إعتدت أن أناجي صاحب الزمان عجل الله فرجه بمصائب أهل البيت عليهم السلام. وفي يوم من الأيام توجهت إليه بقلب مكسور وحزين وبدأت أناجيه بمصيبة الزهراء عليهاالسلام وصرت أتلوا بعض الأبيات في مصيبتها وقلت بأحدها أين أنت عن ضلع أمك الزهراءالمكسور فغفوت حينها ورأيت سيدي ومولاي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي: ياشيخ أتعلم أن ولدي صاحب الزمان كان يسمعك وفي طريقه إليك لكنك كسرت قلبه بذكرمصيبة ضلع الزهراء فلم يستطع الوقوف وخر على الأرض يبكي مصابها ، إعلم يا شيخ بأن لم يكسر ضلع من الزهراء ولكن قد كسر الجنب كله أما والله أن صوت تكسر أضلعها كصوت تصادم القوارير، فصحوت من منامي وأنا ابكي مصابها وألوم نفسي كيف قصرت بذكر المصيبة وبعد ذلك المنام صرت أذكر مصيبة الزهراء بكسر الجنب كله وليس ضلع.
إن مايثبت هذه الرواية قول أمير المؤمنين عليها السلام في رواية أخرى بأن الزهراء عليها السلام بعدحادثة الدار لم تستطع أن تنام على جنبها الأيمن لأن أضلعها قد كسرت.
إن ما تثبت هذه الرواية قول أمير المؤمنين عليها السلام في رواية أخرى بأن الزهراء عليهاالسلام بعد حادثة الدار لم تستطع أن تنام على جنبها الأيمن لأن أضلعها قد كسرت.
أين أنت يا مولاي يا صاحب الزمان وقد كسرت أضلاع أمك الزهراء ولا من ناصر ينصرها في محنتها,عجل يا مولاي وخذ بالثار بحق آهات المحسن بن علي(ع)...
وقال صدر الواعظين القزويني (المتوفى حدود 1330) ـ ما ترجمته ـ:
وأوصته (عليها السلام) أن لا يجرّدها حين الغسل، بل يغسّلها، وعليها قميصها، والسر في ذلك، كأنّها تقول بلسان الحال: يا عليّ! إنّي لشدّة محبّتي وشفقتي عليك أردت أن لا ينكسر خاطرك بشيء، ولذا فقد كتمت عنك آثار ضرب الغلاف والرفسة التي كانت بجسمي.
أيضرم النار بباب دارها * وآية النور على منارها
وبابها باب نبي الرحمة * وباب أبواب نجاة الأمة
بل بابها باب العلي الأعلى * فثم وجه الله قد تجلى
ما اكتسبوا بالنار غير العار * ومن ورائه عذاب النار
ما أجهل القوم فإن النار لا * تطفئ نور الله جل وعلا
لكن كسر الضلع ليس ينجبر * إلا بصمصام عزيز مقتدر
ووكز نعل السيف في جنبيها * أتى بكل ما أتى عليها
ولست أدري خبر المسمار * سل صدرها خزانة الأسرار
بالله ينبغي لها تبكي دما * ما دامت الأرض ودارت السما
لفقد عزها، أبيها السامي * ولاهتضامها وذل الحامي
أتستباح نحلة الصديقة * وإرثها من أشرف الخليقة
كيف يرد قولها بالزور * إذ هو رد آية التطهير
أيؤخذ الدين من الأعرابي * وينبذ المنصوص في الكتاب
فاستلبوا ما ملكت يداها * وارتكبوا الخزية منتهاها
يا ويلهم من غضب الجبار * بظلمهم ريحانة المختار
عجبا يستأذن الأمين عليهم ويهجم الخؤون
قال سليم، قلت: يا سلمان هل هجم القوم ولا استئذان
فقال: إي وعزّة الجبار وما على الزهراء من خمار
لكنها لاذت وراء الباب رعاية للستر والحجاب
فمذ رأوها عصروها عصرة كادت بنفسي ان تموت حسرة
تصيح: يا فضة اسنديني فقد وربي قتلوا جنيني
فأسقطت بنت الهدى ـ واحزناـ جنينها ذاك المسمى: "محسن نا"
ولم يرعها كلما قد فعلوا لكنها قد خرجت تولول
فانبعثت تصيح بين الناس خلوه او لأكشفن رأسي
ولو يشاء فرق الجموعا وترك العاصي له مطيعاً
بصولة ترى الجنين أشيبا تذكّر المنافقين "مرحباً"
وضربة يبرى لها اعناقها من قبلها "عمرو بن ود" ذاقها
لكنه امر من المختار ان يغمدن سيف ذي الفقار
يحق لمقلتي تهمي الدموعا ** على من رضّضوا منها الضلوعا
*******
يرضُ ضلوعَ فاطمةٍ جهارا ** و يُدخلُ بيتها حطباً و نارا
عجبتُ لمن إذا شهد المغارا ** يفروا و يُحرقوا البيت الرفيعا
********
هي الزهراءُ فاطمةُ البتولُ ** و من أوصى بنحلتها الرسولُ
أيغصبها و لا أحدٌ يقولُ ** اسأت ببضعة الهادي صنيعا
*******
لقد حكموا بليلٍ أو نهارِ ** بُكاها لا تَقَرُ بلا قرارِ
فكيف قرارها و الحطمُ جاري ** عليها و هي لم تُطِق الهجوعا
******
لقد هجموا عليها و هي حسرا ** و قادوا بعلها بالحبل قهرا
و ألقوا حملها بُغضا و كُفرا ** قضت و فؤادها أضحى مَروعا
*******
فمُذ قادوا علياً بالنجادِ ** عدت من خلفهم و الحزن بادي
ألا خلوا ابن عمي أو أنادي ** و اكشف للدعاءْ رأس الوجيعا
*******
دعت ما صالحٌ هو و الرسولُ ** و ناقته أجلّ و لا الفصيلُ
من الحسنين أو مني فقولوا ** إلى الأوثانِ قد عدتم رجوعا
********
فمالت دونها فغدى عليها ** بضربٍ منه سوَّد منكبيها
و أودع حُمرةً في مُقلتيها ** و قُرطاها به انتثرت جميعا
********
فأخرجها عليٌ للبقيعِ ** بأوراقِ الأراكةِ و الفروعِ
تُقيم هناك نافرة الدموعِ ** على من أورث الدنيا صدوعا
********
أتى نحو البقيع بها فلما ** رآى قطع الأراكةِ كان ظُلما
بنى بيتاً إلى الأحزانِ يُنمى ** لتبكي وسطه الهادي شفيعا
صبرك يا بقية أحمـــد *** تبكي دما بدك الدموع لفاطمة
فتجيبك الزهراء أي بني*** ما زلت في لحدي بنـــي متألمــــة
فيجيبها بلسان حاله روحي له الفداء :
آه..ألا يا أمي الزهراء *** أنـــــــــا فــــــــــــي حــــــالـك أدري
لأنـي صـاحب الأمـــر *** بصـــــــــــدري أحمــــــــل الصبــــــــرا
ولكــــن فتنــــي صبري *** وعيــــن لـــــــــــــم تـــــــزل عبــــــرى
لذلك الضلـــــع والكسر *** وهذه مهجتي تكوى بجمر الباب والنار
سيدي يا صاحب الزمان أيها المنتظر ..
آه... متى تظهر يا راعي الثار *** متى نورك يشع عالكون
وتصيح ضلـــع أمـــي الزهــــــراء *** مين كسّره وهيج مصابها
مين غصب حقها وطرحها الجنــ *** ــــين لطم خدها والجبين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 12, 2011 4:27 am من طرف يتيم فاطمة
» تِلكُم أمّ أبيها
الأربعاء أغسطس 10, 2011 9:28 pm من طرف يتيم فاطمة
» شذرات نبويّة.. على جبين فاطمة عليها السّلام
الأربعاء أغسطس 10, 2011 9:26 pm من طرف يتيم فاطمة
» يوم الوقت المعلوم
الإثنين يوليو 04, 2011 10:14 pm من طرف يتيم فاطمة
» اشراقات حسينية في الثورة المهدوية
الإثنين يوليو 04, 2011 10:09 pm من طرف يتيم فاطمة
» ملامح الدولة العالمية على يد الإمام المهدي عليه السلام
الإثنين يوليو 04, 2011 10:07 pm من طرف يتيم فاطمة
» أسماء وألقاب السيدة المعصومة
الإثنين يوليو 04, 2011 10:03 pm من طرف يتيم فاطمة
» علم السيدة المعصومة عليها السلام ومعرفتها
الإثنين يوليو 04, 2011 10:01 pm من طرف يتيم فاطمة
» ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام
الإثنين يوليو 04, 2011 9:58 pm من طرف يتيم فاطمة